مصر الحديثة | السيناريست فداء الشندويلي: الجمهور أحب بساطة "حب عمري" وصدقه.. ومسلسل "النهاية" لا يوجد به فكرة (حوار)

حب عمري يشارك في بطولته بجانب الفنان هيثم شاكر عدد كبير من نجوم الفن والدراما

الكلمات

السبت 11 يوليه 2020 - 02:23
رئيس مجلس الإدارة
أ.د. راندا رزق
رئيس التحرير
جمال أبو الفضل

السيناريست فداء الشندويلي: الجمهور أحب بساطة "حب عمري" وصدقه.. ومسلسل "النهاية" لا يوجد به فكرة (حوار)

السيناريست فداء الشندويلي
السيناريست فداء الشندويلي

بدأ حياته المهنية كمؤلف من خلال فوازير عمو فؤاد، له طابع خاص في كتاباته، قدم أعمال لقي من خلالها نجاحا كبيرا، لديه رصيد كبير من المسلسلات التي أحبها الجمهور، هو فداء الشندويلي مؤلف مسلسل "حب عمري" الذي احتل المركز الأول في صدارة المشاهدات بموقع “يوتيوب” منذ عرض الحلقات الأولى منه خلال شهر رمضان الحالي، و يعد أيضا أول بطولة مطلقة للفنان هيثم شاكر.



حرص موقع "مصر الحديثة” على إجراء حوار معه، حيث كشف من خلاله عن كواليس المسلسل والرسائل التي أراد إيصالها، وحقيقة أزمة الترويج له و تفاصيل اَخري نجدها في الحوار..

إلى نص الحوار

كيف جاءت فكرة كتابة مسلسل "حب عمري"؟

حب عمري يعود بنا إلي الرومانسية، و الرومانسية هنا لا تعني مجرد علاقة حب، بل المقصود بها العودة إلي مجموعة من القيم والمبادئ التي بدأت تتقلص مع طوفان المادة وطوفان التكنولوجيا التي نستخدمها أحيانا بشكل خاطئ.

 لذلك فكرة المسلسل ليست علاقة حب بين ولد و بنت فقط بقدر ما هو نموذج لرجل تمسك بمبادئه وبنت ضعفت أمام طوفان المادة، إلي جانب مجموعة أخري من العلاقات الانسانية وهو تنويع علي فكرة الحب، فكل علاقة حب في المسلسل مختلفة عن الأخري، و التنوعات هنا كانت مقصدوة لأن الحب له ألوان عديدة .

 

هل قابلتك صعوبة في كتابة بعض المشاهد؟

في الحقيقة لا أشعر بأن هناك مشاهد صعبة في الكتابة، فأنا استمتع بكل كلمة أكتبها، خاصة أن المسلسل يتميز بكثرة "الماستر سين" وهذا أهم ما يلفت النظر فيه .

 

ماذا عن كواليس العمل؟

الكواليس بشكل عام كانت لطيفة، لكني كنت بعيدا بعض الشئ عن التصوير .

 

كيف وجدت التعاون مع المخرج عبد العزيز حشاد؟

يعتبر “حب عمري” أول تعاون بيني و بين المخرج عبد العزيز حشاد، لكنه كان تعاون مثمر، فهو اجتهد في مذاكرة النص قبل التصوير واجتهد ايضا في التصوير علي الرغم من أنه عمل في ظروف صعبة، وانتظر منه أكثر خلال السنوات القادمة .

 

ماذا عن ردود الأفعال التي حقهها المسلسل؟

أنا سعيد بردود الأفعال و حصول المسلسل علي مشاهدات عالية خلال أيام قليلة واحب الجمهور بساطته و صدقوه، و اعتقد بعد انتهاء شهر رمضان سيكون له فرصة اكبر بعرضه علي قنوات رئيسية داخل مصر وخارجها .

 

ما رأيك في أداء هيثم شاكر كأول بطولة مطلقة له؟

هيثم أداؤه كان صادق و فاجأني أنا شخصيا، و بالنسبة لأول بطولة يعتبر حقق نجاحا كبيرا.

 

ما الرسالة التي أردت إيصالها من خلال علاقة سارة و عيسي، وعلاقة وسيم وزوجته مريم؟

علاقة سارة و عيسي بها رسالة واضحة، و هي الصراع بين الحب و المادة، حيث أن الحب لا يمكن أن يُشتري، و من يختار المال فهو باع فكرة الحب بشكل عام، أما علاقة وسيم وزوجته رسالتها أن الحب لا يستمر إلا بالعطاء و الاهتمام، و حب من دون عطاء لا يعيش مع الوقت.

 

ما تعليقك على الأقاويل بأن هناك أزمة منعت أبطال المسلسل من الترويج له؟

هذا ليس حقيقي، بالعكس فأكثر شخص يروج للمسلسل هو هيثم شاكر أكثر من الشركة المنتجة نفسها، وأماني كمال و هاجر الشرنوبي أيضا، فأنا ليس لدي فكرة عن أي أزمات.

 

كيف تجد الكوميديا في الموسم الرمضاني الحالي؟

حال الكوميديا في مصر أصبح لا يرثي لها، فنحن وصلنا لأسوأ مستوي في العالم في تقديم الكوميديا، فهي أصبحت مخجلة وعار علي صانعيها، فلا يوجد ورق كوميدي فكل اعتمادهم علي ارتجال الممثلين كلام "سخيف" و معظمهم دمهم تقيل، ويجب علينا الالتفات لهذه المشكلة.

 

ما رأيك في المسلسلات الرمضانية المعروضة حاليا؟

الحقيقة لا يمكنني الحكم بشكل كامل لأني لا استطيع متابعة معظم الأعمال، بسبب انشغالي ما بين العبادات في رمضان و ما بين متابعة مسلسلي، و أري أراء الناس علي "فيبسوك" و اجدهم تسرعوا في الحكم منذ الحلقات الأولي، بدليل أن البعض غير رأيه بعد أيام وتركوا مسلسلات و تابعوا مسلسلات اَخرى.

 

مارأيك في مسلسل النهاية؟

كنت اتمني أن يقول صاحبه أنه مقتبس من أفلام أجنبية، أنا مش ضد فكرة التجديد لكن الخيال العلمي عند إنتاجه في الخارج يعتمد علي الابهار الذي نفتده، مسلسل "النهاية" خطوة في الابهار لكن لا يوجد به فكرة، و أري ان الاعمال الاخري مثل "البرنس" و "الاختيار" و "الفتوة" لديها مصداقية عند المشاهد، لأنها مقتبسة من الحقيقة.

 

ماذا عن مسلسل "الوجة الأخر"؟

كان من المفترض تصويره قبل رمضان، بداية من 25 مارس إلا انه تم تأجل  بسبب فيروس كورونا، و تم اتخاذ إجراءات عديدة فيه، فكافة الممثلين مضوا وتم معاينة أماكن التصوير، و أخذ المخرج سميح النقاش شوط طويل في التحضير للمسلسل مع الجهة المنتجة شركة سيرنجي، و اتمني ان نبدأ تصوير بعد العيد بإذن الله .

 

في النهاية، ما الجديد في مسلسل "حب عمري" خلال الحلقات القادمة؟

الحلقات القادمة مليئة بالمفاجأت، لا أستطيع التحدث عنها لكن سنجد ما لا نتوقعه في كل العلاقات.