مصر الحديثة | فنانات يساندن الفتيات في مواجهة التحرش.. "رانيا" تنشر صورهم.. و"ليلى" تطلب إبلاغ النيابة 

فنانات يساندن الفتيات في مواجهة التحرش.. رانيا تنشر صورهم.. وليلى تطلب إبلاغ النيابة

تويتر,رانيا يوسف,دينا الشربيني,كندة علوش,هند صبري,يسرا,إنستجرام,ليلى علوي,قضية,النيابة,الهاتف,اغتصاب,النيابة العامة,التحرش الجنسي,وسط البلد,شيرين,دينا,أحمد زكي,شاب,فتاة,الفتيات

الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 19:22
رئيس مجلس الإدارة
أ.د. راندا رزق
رئيس التحرير
جمال أبو الفضل

فنانات يساندن الفتيات في مواجهة التحرش.. "رانيا" تنشر صورهم.. و"ليلى" تطلب إبلاغ النيابة 

الفنانة رانيا يوسف تقود حملة ضد التحرش
الفنانة رانيا يوسف تقود حملة ضد التحرش

العديد من الفنانات واجهن ظاهرة التحرش الجنّسي التي أثيرت خلال الأيام الماضية، بعد الكشف عن واقعة تحرش الطالب بسام أحمد زكي، بعدة طالبات بالجامعة الأمريكية، والذي أمرت النيابة العامة بحبسه 15 يومًا.



 

الفنانات أطلقن دعوات للفتيات بكسر حاجز الصمت، إذ تحدثن عن تعرضهن للتحرش، وكان آخرهن الفنانة هنا الزاهد التي تعرض للتحرش، الأسبوع الماضي.

 

اقرأ/ي أيضًا: إياد نصار يقترح حلا لأزمة قضايا الاغتصاب والتحرش الجنسي

 

"الزاهد" هي آخر الفنانات اللاتي تعرضن للتحرش، إذ تعرض لها مجموعة من الشباب أثناء قيادتها لسيارتها وتحرشوا بها، ولم تخشى الفنانة الشابة ما حدث لها، ووثقت لحظة التحرش بها "صوت وصورة" عبر الهاتف المحمول، ونشرت تلك اللقطات عبر موقع "إنستجرام"، تحت تعليق: "المتحرشين".

 

وقالت "الزاهد" في الفيديو، إن السيارة التي كانت تقل رجالاً كانت تلحق بها، لافتةً إلى هروبهم عقب علمهم بتصويرها لهم، مطالبةً الفتيات بـ"عدم السكوت عن حقهن".

 

اقرأ/ي أيضًا: استشاري نفسي: 95% من المتحرشين مرضى نفسيين (فيديو)

 

الفنانة التنوسية هند صبري، قدمت وصفات وقائية للفتيات لمكافحة التحرش من خلال حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، بأن تحكي كل فتاة حكايتها مع التحرش، مؤكدة فخرها بالفتيات اللاتي كسرن حاجز الصمت.

 

وعلى نفس النهج، أطلقت الفنانة رانيا يوسف، حملة لمواجهة التحرش الجنسي على حساباتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرةً إلى أنّها ستقدم بلاغات للنيابة العامة حال الإساءة لها، ونشرت رسائل المتحرشين بها، وفضحتهم وخصوصًا أنها تعرضت للتحرش من قبل بأحد الأماكن العامة.

 

وهاجمت الفنانة السورية كندة علوش، المبررين لظاهرة التحرش، بسبب ملابس الفتيات، مؤكدةً على نبذ التحرش دون النظر إلى الأمر من أي زواية أخرى.

 

ودعت الفنانة ليلى علوي، التي أدت دور فتاة تعرضت للاغتصاب بفيلم "المغتصبون" والذي دار حول قضية اغتصاب فتاة المعادي، الفتيات لضرورة التصدي للتحرش، بالتوجه إلى النيابة العامة.

 

وفي هذا الإطار، نشرت عدد من الفنانات مواقف تعرضهن بها للتحرش على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بينهن الفنانة دينا الشربيني، التي واجهت التحرش بالتشهير بشاب حاول التحرش بها أثناء قضاء عطلتها الصيفية منذ سنوات بمنطقة العجمي، وقالت إنها أمسكت بهذا الشاب.

 

وأعلنت الفنانة منة شلبي، تعرضها للتحرش من قبل شاب عٌرف إعلاميًا بـ"مجنون منة شلبي"، وحاول الاقتراب منها وتقبيلها، وحررت محضرًا بالواقعة.

 

كما أعلنت الفنانة هالة صدقي، تعرضها للتحرش خلال عزاء الفنانة الراحلة سناء جميل، نتيجة اندفاع الناس حولها، كما أكدت الفنانة يسرا اللوزي، تعرضها للتحرش بمنطقة وسط البلد بالقاهرة من قبل عجوز ونجله، ومع غضبها كسرت فانونس سيارته بقدمها.

 

وكتبت الفنانة شيرين عبدالوهاب عبر "تويتر": "كلما دورنا إننا نحمي بناتنا وولادنا من التحرش والاغتصاب، كلموهم، اهتموا بيهم، متخليش ابنك وبنتك يخاف يلجأ ليك في أي وقت، كونوا سندهم".