مصر الحديثة | تهديد "سام".. ماذا بعد انفجار مرفأ بيروت؟

أصدرت السلطات اللبنانية تحذيرا صباح اليوم لمواطني بعض المناطق في العاصمة بيروت قالت إنهم قد يتعرضوا إلى خطر

مقتل,علاج,الحكومة,لبنان,حادث,الأرصاد الجوية,فيديو,الهواء,التلوث,السفن,الرئيس,مصر الحديثة,6 سنوات,العاصمة اللبنانية بيروت

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 20:51
رئيس مجلس الإدارة
أ.د. راندا رزق
رئيس التحرير
جمال أبو الفضل

تهديد "سام".. ماذا بعد انفجار مرفأ بيروت؟

موقع الانفجار في بيروت
موقع الانفجار في بيروت

أصدرت السلطات اللبنانية تحذيراً صباح اليوم لمواطني بعض المناطق في العاصمة بيروت، قالت إنهم قد يتعرضوا إلى خطر التسمم بغازات سامة منبعثة من الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت أمس.



 

وقالت مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان إنه من الأفضل "عدم الاقتراب من منطقة الانفجار لتفادي التلوث وتجنب المناطق الجبلية شمال منطقة الانفجار كونها الأكثر عرضة لسحابة الغازات المنبعثة من الانفجار لأن الهواء في معظمه هو جنوبي غربي".

 

يأتي هذا بعد يوم واحد من الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت ووقع في مرفأ السفن بالمدينة، بينما أسفر عن مقتل 100 شخص على الأقل وإصابة الآلاف، واختفاء آخرين.

 

وتسبب الانفجار في أضرار مادية بالغة بعدما دمر عدد من المنازل والسيارات والمباني، بينما يعود السبب المبدئي للانفجار إلى وجود شحنة كبيرة من مادة نترات الأمونيوم تقدر بـ2750 طنا، كانت مخزنة منذ 6 سنوات قي أحد مستودعات المرفأ.

 

إقرأ أيضاً : بيروت "الجميلة" تتحول إلى "خراب".. لقطات جوية توثق ما حل بالعاصمة اللبنانية (فيديو)

 

من جهته، قال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن حكومة بلاده مصرة على السير في التحقيقات وكشف ملابسات حادث تفجير مرفأ العاصمة بيروت، في أسرع وقت ممكن.

 

وخلال كلمته التي أعقبت اجتماعا مع رئيس الحكومة وعدد من المسؤولين في البلاد، أضاف عون: "سننزل أشد العقوبات بالمسؤولين عن الانفجار"، بينما أشاد بعمل الأجهزة الأمنية والفرق الطبية في التعامل مع الحادث.

 

ودعا الرئيس اللبناني، الهيئة العليا للإغاثة لإجراء مسح شامل للأضرار وتقديم المساعدات اللازمة،  وتابع: "نناشد الدول للإسراع بمساعدتنا في علاج الجرحى وإصلاح الأضرار التي لحقت بالمرفأ وبالعاصمة بيروت".