مصر الحديثة | بعد إعلان الجدول الزمني للترشح.. كل ماتريد معرفته عن انتخابات مجلس نواب 2020

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخاباتعن فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب يوم الخميس المقبل 17 سبتمبر 202 و

مصر,انتخابات مجلس النواب,انتخابات النواب 2020,مجلس النواب 2020,شروط الترشح لمجلس النواب,اوراق الترشح لمجلس النواب

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 02:06
رئيس مجلس الإدارة
أ.د. راندا رزق
رئيس التحرير
جمال أبو الفضل

بعد إعلان الجدول الزمني للترشح.. كل ماتريد معرفته عن انتخابات مجلس نواب 2020

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات،  عن فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب ، يوم الخميس المقبل  17 سبتمبر 202 وحتى السبت 26 سبتمبر من 9 صباحا وحتى الخامسة مساءً.



 

وحدد قانون مجلس النواب المستندات التى يقدمها المرشح عند تقديم أوراق ترشحه لعضوية مجلس النواب.  

 

وحرصاً من موقع” مصر الحديثة”،  على تقديم خدماته للقراء في مختلف المجالات، فانه يقدم كل ماتريد معرفته عن انتخابات مجلس النوناب 2020 وفق نص  المادة (10) من القانون

 

 

أولاً: الأوراق المطلوبة للترشح

 

1 - بيان يتضمن السيرة الذاتية للمترشح وبصفة خاصة خبرته العلمية والعملية.  

 

2 - صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح، بيان ما إذا كان مستقلا أو منتميا إلى حزب، واسم هذا الحزب.  

 

3- إقرار ذمة مالية له ولزوجته وأولاده القصر، الشهادة الدراسية الحاصل عليها.  

 

4 - شهادة تأدية الخدمة العسكرية الإلزامية، أو ما يفيد الإعفاء من أدائها طبقا للقانون.  

 

5 - إيصال إيداع مبلغ عشرة آلاف جنيه تودع خزانة المحكمة الابتدائية المختصة بصفة تأمين.  

 

والمستندات الأخرى التى تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات لإثبات توفر الشروط التى يتطلبها القانون للترشح.

 

 

 شروط الترشح لعضوية مجلس النواب 

 

1- شروط الترشح ستة وهى أن يكون مصري الجنسية متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، وهنا يلزم الإشارة انه لا يشترط أن يكون له الجنسية المصرية فقط، وبالتالى يمكن للمترشح أن يكون مصرى وله جنسية أخرى مع الجنسية المصرية.  

 

2- أن يكون مدرجا بقاعدة بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية وألا يكون قد طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده والا تقل سنه يوم فتح باب الترشيح عن 25 سنة، وأن يكون حاصلا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي على الأقل، وأن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها قانونا.  

 

3- وألا تكون قد أسقطت عضويته بقرار من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية، ما لم يكن قد زال الأثر المانع من الترشح قانوناً وذلك فى حالتي انقضاء الفصل التشريعى الذى صدر خلاله قرار إسقاط عضويته، وصدور قرار من مجلس النواب، بحسب الأحوال، بإلغاء الأثر المانع من الترشح المترتب على إسقاط العضوية بسبب الإخلال بواجباتها، ويصدر القرار فى هذه الحالة بأغلبية ثلثي الأعضاء.  

 

ما هو مبلغ التامين الذى يجب على المترشح سداده؟

 

يسدد مع طلب الترشح رسم التأمين بالمحكمة وقدره 42 ألف جنيه للقائمة المخصص لها 42 مقعد و100الف جنيه للقائمة المخصص لها مائة مقعد، وبالنسبة للمرشح الفردى يسدد 10 الف جنيه.

 

هل يلتزم المترشح بإجراء فحوصات طبية؟

 

بموجب قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم55 لسنة 2020 على طالب الترشح التقدم لتوقيع الكشف الطبى عليه وإجراء التحاليل اللازمة لبيان خلو المترشح من الأمراض الذهنية والنفسية بالقدر الذي يكفي لأداء واجبات العضوية وأنه ليس من متعاطي المخدرات والمسكرات وتجري التحاليل والفحوصات بالمستشفيات والمعامل المحددة بقرار من وزير الصحة، ويتسلم المترشح نتيجة الفحوصات ليسلمها مع أوراق الترشح.

 

وبالنسبة لذوي الإعاقة تتولي الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة توقيع الكشف الطبي على طالب الترشح لعضوية مجلس النواب.

 

ما هو عدد أعضاء مجلس النواب القادم؟

 

يشكل مجلس النواب من 568 عضوا منتخبين بالاقتراع السرى العام، على أن لا يقل 25% من إجمالي عدد المقاعد للمرأة، ولرئيس الجمهورية تعيين من الأعضاء ما لا يزيد عن 5%، ويتم انتخاب 284 عضو بالنظام الفردى و284 عضو بنظام القوائم المغلقة التى يعلن النجاح فيها للقائمة التى حصلت على الأغلبية المطلقة، أى ما يزيد عن نصف عدد الأصوات الصحيحة.

 

ما هى عدد دوائر الفردى والقوائم؟

 

تجرى الانتخابات فى 143 دائرة فردية، و فى 4 دوائر انتخابية بنظام القوائم يخصص لدائرتين 42 مقعد لكل منها، وللدائرتين الآخرتين مائة لكل منها، وتشمل دوائر القائمة الدائرة الاولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ومقرها مديرية أمن القاهرة، لتضم 6 محافظات وخصص لها 100 مقع ومكوناتها محافظات ( القاهرة ، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية ، كفر الشيخ).  

 

كما تشمل الدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد" تضم 11 محافظة وخصص لها 100 مقعد ومكوناتها محافظات (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر).  

 

وتشمل الدائرة الثالثة "دائرة قطاع شرق الدلتا" فتضم 7 محافظات وخصص لها 42 مقعد ومكوناتها ( الشرقية، دمياط، بورسعيد، الاسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء) ، بينما تشمل الدائرة الرابعة والأخيرة "قطاع غرب الدلتا" تضم 3 محافظات وخصص لها 42 مقعدا ومكوناتها ( الإسكندرية، البحيرة، مطروح )

 وتتضمن القائمة المخصص لها عدد 42 مقعدا ثلاثة مرشحين من الأقباط ومترشحان من العمال والفلاحين، ومترشح من الأشخاص ذوى الاعاقة ومترشح من المصريين المقيمين بالخارج، وعلى أن يكون من أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم 21 امرأة على الأقل، وبالنسبة للقائمة التى مخصص لها مائة مقعد فيجب أن تتضمن تسعة مرشحين أقباط وستة من العمال والفلاحين وثلاثة من ذوى الإعاقة وثلاثة من المصريين بالخارج على أن يكون من أصحاب هذه الصفات على الأقل مائة امرأة.