مصر الحديثة | لـ" الصحفيات".. كيف تواجهين التحرش الجنسي في 3 خطوات؟

وضع مسؤولو المرصد المصري للصحافة والإعلام روشتة لـ الصحفيات لمواجهة التحرش الجنسي بهن وذلك ضمن حملة الـ16

التحرش,التحرش بالصحفيات,بيئة عمل آمنة للصحفيات,كيف تواجهين التحرش

الأحد 25 يوليه 2021 - 17:23
رئيس مجلس الإدارة
أ.د. راندا رزق
رئيس التحرير
جمال أبو الفضل

لـ" الصحفيات".. كيف تواجهين التحرش الجنسي في 3 خطوات؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وضع مسؤولو المرصد المصري للصحافة والإعلام، روشتة لـ" الصحفيات"، لمواجهة التحرش الجنسي بهن، وذلك ضمن حملة الـ16يوم لمناهضة العنف ضد المرأة والتي اطلقها المجلس القومي للمراة.



 

ودًون المرصد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتامعي" فيس بوك"، منشوراً توعوياً متضمناً الخطوات التي يجب أن تقوم بها الصحافية حال تعرضها للتحرش الجنسي، وذلك بهدف توفير بيئة عمل آمنة للصحفيات ، حيث شملت الكبسولة القانونية عدة خطوات وهي في حالة التعرض لواقعة تحرش جنسي داخل مقار العمل وهي.

 

 

1- التقدم بشكوى إلى الإدارة القانونية بالمؤسسة ضد المتحرش تتضمن الواقعة تفصيليًا، وذكر الشهود (يفضل أن يوجد شهود على الواقعة)، وذكر الوقائع السابقة للمتحرش بعد الرجوع إلى الصحفيات الأخريات في المؤسسة للتأكد إذا كان الجاني تحرش بإحداهن.

 

 

اقرأ أيضاً|هددت الأمن القومي وأثارت الشائعات.. بلاغ للنائب العام يتهم فتاة زعمت تعرضها لـ"التحرش"

 

 

2-على الصحفية أن تتوجه إلى مقر قسم الشرطة التابع لمقر العمل لتحرير محضر بالواقعة ضده على أن يتضمن الواقعة تفصيليًا مع ذكر الألفاظ أو التلميحات الجنسية غير المرحب بها أو السلوك الذي أتاه تفصيلًا، مع التأكد من أن محرر المحضر قد قام بتسجيل التفاصيل في المحضر. وفي حال وجود شهود على تلك الوقائع يجب ذكر أسمائهم وعناوينهم والمهنة، وطلب سماع أقوالهم، ثم مراجعة المحضر جيدًا قبل التوقيع عليه.

 

3- بعد تحرير المحضر؛ يتم قيده وإرساله إلى النيابة المختصة للتحقيق، ويجب على المجني عليها متابعة المحضر بنفسها أو عن طريق محاميها لاستكمال الإجراءات القانونية من سماع أقوال الشهود أو سماع أقوال الجاني، وفي بعض الأحيان يطلب وكيل النائب العام سماع أقوال المجني عليها، وبعد انتهاء التحقيقات سيقوم وكيل النائب العام باتخاذ اللازم قانونًا على حسب الوقائع؛ سواء بإحالتها للمحاكمة أو بحفظها في حالة عدم وجود دليل على صحة اﻻتهام.