مصر الحديثة | لـ" السيدات".. أزاي تاكلي في الشتاء ووزنك ميزدش؟".. خبيرة تغذية تضع روشتة

تعاني السيدات والفتيات كثيرا خلال تناول الأطعمة في فصل الشتاء خوفا من زيادة وزنهن بسبب كثرة الطعام الأمر

فصل الشتاء,السيدات,زيادة الوزن,الفتيات,تقوية المناعة,اطعمة تحافظ على الوزن

الأحد 25 يوليه 2021 - 17:55
رئيس مجلس الإدارة
أ.د. راندا رزق
رئيس التحرير
جمال أبو الفضل

لـ" السيدات".. أزاي تاكلي في الشتاء ووزنك ميزدش؟".. خبيرة تغذية تضع روشتة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعاني  السيدات والفتيات كثيراً خلال تناول الأطعمة في فصل الشتاء، خوفاً من زيادة وزنهن بسبب كثرة الطعام، الأمر الذي يجعلهن في حيرة من أمرهن، حيث ان انخفاض درجات الحرارة في الشتاء يحتاج لتزويد الجسم بطاقات كبيرة وبالتالي تشعر الفتيات والسيدات بالجوع.



 

 

ومع الشعور بالجوع تتناول الفتيات والسيدات الكثير من الأطعمة مع التخوف من زيادة الوزن،  وحرص" مصر الحديثة"، على التواصل مع الدكتورة منال عز الدين،  الباحثة في معهد تكنولوجيا الأغذية وخبيرة التغذية، لوضع روشتة للسيدات والفتيات خاصة بالأكل وتقوية المناعة مع عدم زيادة الوزن.

 

 

حيث تقول عز الدين، إن هناك الكثير من الأطعمة يجب أن تتناولها الفتيات والسيدات، وهي تقوي المناعة ولا تؤثر على زيادة الوزن وهي 

 

 

  1-الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة

 

 

في فصل الشتاء عندما يكون الطقس بارداً، يستهلك الجسم الكثير من الطاقة لكي يحافظ على درجة حرارة مناسبة، لا يعني بالضرورة تناول الأطعمة الدسمة مثل الوجبات السريعة والمقليات، لذلك ينصح بتناول البليلة باللبن وحمص الشام حيث يعتبر ماء حمص الشام مقويا للمناعة ويمنع زيادة الوزن لانه يحتوى على الثوم والكمون والخل والطماطم والبصل وكلها مكونات حارقة للدهون ومقوية للمناعه كما أن شوربة العدس تحتوى على كنز من الفيتامينات والمعادن وتعتبر مصدرا للبروتين وتعطى الجسم شعورا بالدفء ولا ننسى البطاطا الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين أ ولكن لا نكثر من تناولها وتعتبر مفيدة فى محاربة النحافة.

 

 

2- المشروبات

 

 

يحتوي السحلب على قيمة غذائية مرتفعة، كما أنه منشط للدورة الدموية ويعطى شعورا بالدفء، كما أن الينسون مفيد لصحة الجهاز التنفسى ومقوى للمناعة.

 

 

من المشروبات أيضا الكاكاو الخام حيث يعطى الشعور بالسعادة وخاصه فى فصل الشتاء حيث يشعر الكثير باكتئاب كما أن الكاكاو الخام لا يسبب زيادة فى الوزن.

 

 

من الضروري أيضا الاهتمام بشرب الماء حيث ينسى الكثير منا في فصل الشتاء شرب الماء وندعى عدم شعورنا بالعطش بل هو ارتواء كاذب لأن الخلايا التى فى أجسامنا تكون فى حالة جفاف شديد ونحن لا نشعر بذلك كما أن شرب الماء ينشط الدورة الدموية ويجعل الدم يصل للأطراف مما يعطى الشعور بالدف كما ان شرب الماء يحمى البشرة من الجفاف.

 

ويعتبر العسل مُحليا طبيعيا صحيا وفعالا ويفضل استخدامه في تحلية المشروبات والحلويات بدلا عن السكر الغني بالسعرات الحرارية الخالية من القيمة الغذائية، وهو مهم في الشتاء لأنه يمنح الدفء والطاقة وينشط الدورة الدموية ومقوى للمناعة.

 

 

اقرأ أيضاً|يحمي من الأنيميا ويقوي المناعة ويمنع السرطان..تعرف على فوائد الفلفل الأخضر 

 

3-  الفواكه والخضراوات الغنية بفتامين سى.

 

 

فيتامين C يساعد على محاربة أمراض الشتاء مثل نزلات البرد كما أنه يحفز الجسم على إنتاج الأجسام المضادة التى تحارب الأمراض المختلفة ويقاوم جفاف البشرة فى فصل الشتاء لأنه يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين، لذلك يجب تناول كمية كافية منه حوالي ثمرتين يوميا من الفواكه مثل البرتقال أو الجوافة أو الفراوله أو اليوسفي، أما بالنسبة للخضروات، تناول الكرنب والليمون والطماطم والفلفل بجميع الوانه فهو غني جداً بفيتامين C.

 

 

كما يفضل إعداد طبق سلات يوميا يحتوى على مجموعة من الخضراوات المنوعة، كما أن وجود فيتامين C فى نظامنا الغذائى يعمل على زياده كفاءة امتصاص الحديد بالجسم، لذلك فإن الحرص على تناول شوربة الخضار لأنها تعطى شعورا بالشبع لفترات طويلة وقليلة السعرات الحرارية.

 

 

4- الأغذية الغنية بالزنك

 

 

وجدت الأبحاث العلمية أن الزنك قد يقلل من طول مدة الإصابة بنزلات البرد ويمكن الحصول على الزنك من بعض مصادره الغذائية وأشهرها اللحوم والدواجن والبقوليات والفول السوداني والمكسرات المختلفة التي تعتبر مصدر للأوميجا 34 -أ.

 

5-أطعمة الغنية بفيتامين د

 

 

في فصل الشتاء، تقل عادة مستويات فيتامين د في الجسم بسبب قلة تعرض الجسم لأشعة الشمس، وجدير بالذكر أن المصادر الغذائية بفيتامين د قليلة ومعدودة، ويحتل فيها السمك الصدارة، مثل السلمون، الماكاريل، التونا، والسردين من أنواع السمك الغنية بفيتامين د كما أن اللبن والبيض وضوء الشمس من مصادر فيتامين د المقوي للمناعة ويساعد فيتامين د على رفع كفاءه امتصاص الكالسيوم.